next page

fehrest page

back page

والقصة مما نظمها شعرا المسلمين خلفا عن سلف الى عصرنا هذا , واليك بعض ما حضرنا عفويا بلا اهتمام استقلالي حولها وبلا استقرا تام121 :.
منهم حسان بن ثابت الانصاري شاعر النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم المتوفى سنة (54 او 55).
روى جمال المفسرين الشيخ ابو الفتوح الرازي قدس اللّه نفسه في تفسير الاية : (29) وما حولها من سورة المائدة في تفسير روض الجنان : ج 4 ص 118 , ط 4 وقال ما هذا تعريبه :.
روى جـابـر بـن عـبـداللّه الانصاري ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم كان مع جماعة من صحابته بوادي ((منى ))وعلي قائم بين يديه , فاقبل على صحابته وقال :.
مـعـاشـر الـناس هذا علي بن ابي طالب سيد العرب ,والوصي الاكبر , والاملح الازهر , [و] قاتل المارقين , وهومني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي , يحبه اللّه ورسوله , ويحب اللّه ورسوله , لا تقبل التوبة من تائب الا بحبه .
ثـم الـتـفت رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم الى حسان بن ثابت , وقال له : قم واذكر شيئا من مناقب علي ,فقام حسان وقال :.
لا تقبل التوبة من تائب ـــــ الا بحب ابن ابي طالب .
اخي رسول اللّه بل صهره ـــــ والصهر لا يعدل بالصاحب .
يا قوم من مثل علي وقد ـــــ ردت له الشمس من المغرب .
ردت عليه الشمس من شرقهاـــــ حتى كان الشمس لم تغرب 122.
وقـريـبا منه بسنده عن ابن عباس , رواه ابو جعفرمحمد بن ابي القاسم الطبري في الحديث 8 من الـجز 5 من كتاب بشارة المصطفى ص 147 , قال : حدثنا الشيخ العالم محمد بن علي بن عبد الصمد الـتـمـيـمي بنيسابور في شوال سنة (514) عن ابيه علي بن عبد الصمد , عن ابيه عبد الصمدابن محمد التميمي , قال : حدثنا محمد بن القاسم الفارسي ,قال : حدثنا ابو سعيد محمد بن الفضل المذكر [ظ] , حـدثـنـاعبد العزيز بن عبداللّه البغدادي , حدثنا ابو سعيد العدوي ,حدثنا سلمة بن شعيب , حدثنا عبد الرزاق , عن معمر , عن الزهري :.
عـن عـبداللّه بن عباس قال : رايت حسان واقفا بمنى و[اصحاب ] النبي مجتمعين [حوله ] فقال النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم : معاشر الناس هذا علي بن ابي طالب سيدالعرب , والوصي الاكبر.
وقـريـبا من الابيات المذكورة روى الحافظ السروي ـولكن نسبها الى الصاحب بن عباد ـ كما في عنوان ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2ص 354 دار الاضوا.
ورواه عـنـه السيد في الحديث : (124) في المعجزة :(43) من معاجز امير المؤمنين من مدينة المعاجز : ج 1 ص 204.
ورواه ايـضا علي بن يونس البياضي المتوفى (877)في الفصل (15) من كتاب الصراط المستقيم ج 1 ص 202 ـونقله عنه الشيخ الحر العاملي في كتاب اثبات الهداة : ج 2ص 540 ط 1 ـ قال :.
والـمـشـهور [ان الشمس ردت لاجل امير المؤمنين عليه السلام ] مرتان , مرة بكراع الغميم123 روتها ام سلمة واسما بنت عميس وجابر وابن عباس والخدري وابوهريرة والباقر والصادق عليهما الـسـلام [قـالوا :] ان الوحي تغشى النبي صلى اللّه عليه وآله فاسنده علي [عليه السلام الى صدره ] فـلـمـا تم [الوحي ] قال [لعلي ] : صليت [العصر] ؟قال : لا , قال : ادع اللّه [كي ] يرد عليك الشمس فدعا فردت [الشمس فقام فصلى العصر].
وقـد ذكره ابن جمهور في كتاب الواحدة124 وقد روى انه صلى ايماا , فلما ردت الشمس اعاد , فامر النبي صلى اللّه عليه وآله حسانا ان ينشد شعرا , فقال :.
لا تقبل التوبة من تائب ـــــ الا بحب ابن ابي طالب .
اخي رسول اللّه بل صهره ـــــ والصهر لا يعدل بالصاحب .
يا قوم من مثل علي وقد ـــــ ردت عليه الشمس بالغائب .
ومنهم السيد اسماعيل الحميري رحمه اللّه المتوفى سنة : (173) في القصيدة البائية التي شرحها الـسـيد المرتضى ص 78 ط قم , وكما في تفسير روض الجنان : ج 4 ص 169 , وترجمة السيد الحميري من كتاب الغدير : ج 2 ص 277 وغيرهما ـ قال :.
ردت عليه الشمس لما فاته ـــــ وقت الصلاة وقد دنت للمغرب .
حتى تبلج نورها في وقتها ـــــللعصر ثم هوت هوي الكوكب .
وعليه قد ردت ببابل مرة ـــــ اخرى وما ردت لخلق معرب 125.
الا ليوشع اوله من بعده ـــــ ولردها تاويل امر معجب .
ورواها ايضا ابو محمد علي بن يونس العاملي في الفصل (15) من كتاب الصراط المستقيم : ج 1 ص 203ط 1.
ورواهـا الـشـيـخ الحر العاملي في الفصل (68) في آخرمعجزات امير المؤمنين عليه السلام من كتاب اثبات الهداة :ج 2 ص 531 ط 1 , وقال :.
[وهـذه الابـيات نقلها عن السيد الحميري ] الطبرسي وعلي بن عيسى والمفيد والمرتضى وصاحب الصراطالمستقيم وغيرهم .
ولـه رحمه اللّه ايضا ـ كما في عنوان ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب عليه السلام : ج 2ص 354 ط بيروت , قال :.
فلما قضى وحي النبي دعا له ـــــ ولم يك صلى العصر والشمس تنزع .
فردت عليه الشمس بعد غروبهاـــــ فصار لها في اول الليل مطلع .
وقال ايضا:.
علي عليه ردت الشمس مرة ـــــ بطيبة يوم الوحي بعدمغيب .
وردت له اخرى ببابل بعدماـــــ افلت وتدلت عينها لغروب .
ولـه رحـمـه اللّه ايضا ـ كما في عنوان ((طاعة الجمادات له )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 359 ـ:.
من عليه الشمس كرت بعدماـــــ غربت والبسها الظلام شعارا.
حتى تلافى العصر في اوقاتهاـــــ واللّه آثره بها ايثارا.
ثمة توارت بالحجاب حثيثة ـــــ جعل الاله لسيرها مقدارا.
ومنهم ابو محمد سفيان بن مصعب العبدي الكوفي من اعلام القرن الثاني ـ المترجم في الغدير : ج 2 ص 294وغيره ـ قال في قصيدته في مدح امير المؤمنين عليه السلام :.
لك المناقب يعي الحاسبون بها ـــــ عدا ويعجز عنها كل مكتتب .
كرجعة الشمس اذا رمت الصلاة وقدـــــ راحت تواري عن الابصاربالحجب .
ردت عليك كان الشهب ما اتضحت ـــــ لناظر وكان الشمس لم تغب .
ومنهم علي بن احمد بن متوبه126 من اعلام القرن الرابع المترجم في فهرس النجاشي127 وغيره قال :.
وغدير خم ليس ينكر فضله ـــــالا زنيم فاجر كفار.
من ذا عليه الشمس بعد مغيبهاـــــ ردت ببابل بيني يا جار.
وعليه قد ردت لنوم المصطفى ـــــ يوما وفي هذا جرت اخبار.
حاز الفضائل والمناقب كلهاـــــ ما ان يحيط بمدحه اشعار.
كـمـا رواه ابو الفتوح الرازي رفع اللّه مقامه في تفسيرالاية : (30) من سورة المائدة في تفسير روض الجنان : ج 4ص 169.
ومـنـهـم ابو الحسن علي بن عباس بن جريح البغدادي الشهير بابن الرومي ـ المولود سنة (221) المتوفى عام :(283) المترجم في زفرات الثقلين : ج 1 ص 395 ـ قال :.
وله عجائب يوم صار بجيشه ـــــ يبغي لقصر النهروان المخرجا.
ردت عليه الشمس بعد غروبهاـــــ بيضا تلمع رقدة وتاججا.
رواه عنه الحافظ السروي في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2ص 359 ط دار الاضوا ببيروت .
ومـنـهـم عـلـي بـن محمد بن جعفر الحماني الافوه المتوفى عام (301) في مدح بعض العلويين ـ المترجم في الغدير : ج 3 ص 68 ـ كما في مناقب آل ابي طالب : ج 1 ص 357 وفي ط ص 462 ـ قال :.
ابن الذي ردت عليه الشمــــــ ـس في يوم الحجاب .
وابن القسيم النار في ـــــ يوم المواقف والحساب .
مولاهم يوم الغدير ـــــ برغم مرتاب وآب .
ومنهم المفجع محمد بن احمد بن عبداللّه الكاتب البصري المتوفى عام 327 ـ المترجم في مصادر كثيرة منهاكتاب الغدير : ج 3 ص 361 ـ 366 ـ قال :.
ردت الشمس بعدما حازها الغرب ـــــ فالفى وقت الصلاة جليا.
وعلي اذ نال راس رسول اللّه ـــــ من حجره وسادا وطيا.
اذ يخال النبي لما اتاه الوحي ـــــ مغمى عليه او مغشيا.
فدعا ربه فانجزه الميعاد ـــــ من كان وعده ماتيا.
قال : هذا اخي بطاعة ربي ـــــ لم يزل شطر يومه معنيا.
فاردد الشمس كي يصلي في الوقت ـــــ فعاد العشا بعد مضيا.
وله ايضا رحمه اللّه ـ كما في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2ص 354 ط دار الاضوا ببيروت ـ قال :.
وعلي اذ نال راس رسول ـــــ اللّه من حجره وسادا وطيبا.
اذ يخال النبي لما اتاه الوحي ـــــ مغمى عليه او مغشيا.
فتراخت عنه الصلاة ولم يوـــــ قظه الى ان كان شخصامنحيا.
فدعا ربه فانجزه الميعا ـــــ د من كان وعده ماتيا.
قال : هذا اخي بطاعة ربي ـــــ لم يزل شطر يومه معنيا.
ومنهم احمد بن محمد بن الحسن ابو القاسم الصنوبري المتوفى عام : (334) المترجم في الغدير : ج 3ص 369 قال :.
ردت له الشمس في افلاكها فقضى ـــــ صلاته غيرما ساه ولا وان .
اليس من حل منه في اخوته ـــــ محل هارون من موسى بن عمران .
ورواه عنه السروي في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 358:.
وقال ايضا128:.
اخوه وزوج احب الورى ـــــ اليه ومسعده في النوب .
له ردت الشمس حتى قضى ـــــ الصلاة وقام بما قد وجب .
ومـنـهـم علي بن اسحاق بن خلف القطان ابو القاسم الزاهي المتوفى سنة : (352) ـ المترجم في الغدير : ج 3 ص 391 ـ قال :.
مكلم الشمس ومن ردت له ـــــ ببابل والغرب منها قد قبط.
وقـال ايـضـا ـ على ما رواه عنه الشيخ الحر في آخرالباب (11) من كتاب اثبات الهداة : ج 2 ص 542 ـ:.
نبي علا اعلى السماوات صاعداـــــ فبورك منه بالغ الجد واصل .
مدينة علم صهره كان بابها ـــــ وما مؤمن الا من الباب داخل .
اذا قال في الاحكام فاللّه قائل ـــــ وان صال في الاقران فاللّه صائل .
وردت عليه الشمس بعد افولهاـــــ وكيف ترد النيرات الاوافل .
ومـنـهـم ابـو الفتح محمود بن محمد بن الحسين بن سندي المعروف بكشاجم المولود اواخر سنة (290) اوبـعيدها والمتوفى عام : (360) المترجم في مصادر كثيرة منهاالغدير : ج4 ص 3 قال في مدح امير المؤمنين عليه السلام :.
ومن رد خالقنا شمسه ـــــ عليه وقد جنحت للطفل .
ولو لم تعد كان في رايه ـــــ ومن وجهه من سناها بدل .
ورواه عـنـه الـحافظ السروي في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2ص 357 ط دار الاضوا.
وله ايضا رحمه اللّه ـ كما في ترجمته من الغدير : ج 4ص 16 ـ:.
وكم موقف كان شخص الحمام ـــــ من الخوف فيه قليل الخفا.
جلاه فان انكروا فضله ـــــ فقد عرفت ذاك شمس الضحا.
اراها العجاج قبيل الصباح ـــــ وردت عليه بعيد المسا.
ومـنهم ابو الحسن علي بن احمد الجرجاني الجوهري المتوفى حدود سنة : (380) المترجم في الغدير : ج 4 ص 82 قال :.
من ذا عليه الشمس بعد مغيبهاـــــ ردت ببابل فاستبن يا جار.
وعليه قد ردت لنوم المصطفى ـــــ يوما وفي هذا جرت اخبار.
حاز الفضائل والمناقب كلها ـــــ انى تحيط بمدحه الاشعار ؟.
وذكرها عنه ابن شهراشوب في مناقب آل ابي طالب :ج 2 ص 357 ط دار الاضوا.
ومـنـهـم كـافـي الـكـفـاة ابـو القاسم اسماعيل بن ابي الحسن عباد بن العباس بن عباد بن احمد بن ادريس الطالقاني الوزير المولود سنة : (326) المتوفى عام : (385).
كـما رواه عنه الحافظ السروي في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2ص 358 قال :.
كان النبي مدينة العلم التي ـــــ حوت الكمال وكنت افضل باب .
ردت عليك الشمس وهي فضيلة ـــــ بهرت فلم تستر بلف نقاب .
لم احك الا ما روته نواصب ـــــ عادتك وهي مباحة الاسلاب .
ورواه ايضا عنه علي بن يونس في الفصل (15) من كتاب الصراط المستقيم : ج 1 ص 203 ورواه عنه الشيخ ‌الحر العاملي في اثبات الهداة : ج 2 ص 540 ط 1.
وقال رحمه اللّه في قصيدة اخرى له :.
اول الناس صلاتاـــــ جعل التقوى حلاها.
ردت الشمس عليه ـــــ بعدما غاب سناها.
ورواها عنه بزيادات كثيرة الگنجي الشافعي المستشهد عام : (658) ـ في الفصل الثاني بعد الباب :(100) من كفاية الطالب ص 244.
ورواها ايضا عنه ـ نقلا عن الخوارزمي ـ الشيخ ‌الحرالعاملي في اثبات الهداة : ج 2 ص 532 ط 1.
ومـنهم ابن الحج اج ابو عبداللّه الحسين بن احمد بن محمد بن جعفر بن محمد بن الحجاج البغدادي المتوفى سنة : (391) المترجم في الغدير : ج 4 ص 98 وزفرات الثقلين : ج 2 ص 201 قال :.
سيدي الذي رجعت له ـــــ شمس النهار كماامر.
ودعا فطار به البساطـــــ كما رويناه في الخبر.
هـكذا رواه عن ابن الحجاج الحافظ السروي في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من كتابه مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 357.
ومنهم الشريف الرضي السيد ابو الحسن محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن ابراهيم بـن الامـام موسى بن جعفر عليهم السلام ـ المولود سنة : (359)المتوفى عام : (406) المترجم في عدة مصادر منها سيراعلام النبلا : ج 17 , ص 258 , وزفرات الثقلين : 2 ص 215 ط 1 ـ قال :.
ردت عليه الشمس يحدث ضؤهاـــــ صبحا على بعد من الاصباح .
من قاس ذا شرف به فكانما ـــــ وزن الجبال القود بالاشياح .
هكذا رواه عنه السروي في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2ص 357.
ولكن الشيخ الحر العاملي رحمه اللّه نسب الابيات الى علم الهدى الشريف المرتضى رفع اللّه مقامه , كما في الباب : (11) من كتاب اثبات الهداة : ج 2 ص 540.
ومـنهم مهيار الديلمي ـ المتوفى (428) والمترجم في مصادر كثيرة منها الغدير : ج 4 ص 232 وسير اعلام النبلا :ج 17 ص 472 ـ قال في مدح امير المؤمنين عليه السلام كما في ديوانه : ج 3 ص 115:.
ورجعة الشمس عليك نبا ـــــ تشعب الالباب فيه وتضل .
فما الوم حاسدا عنك انزوى ـــــ غيظا ولا ذا قدم فيك تزل .
ورواه عنه العلا مة الاميني في ترجمته من كتاب الغدير : ج 4 ص 255 كما رواه ايضا عنه محمد سعيدالطريحي في رد الشمس ص 79.
ومـنهم ابو الحسن علي بن حماد بن عبيد البصري رحمه اللّه من اعلام القرن الرابع ـ المترجم في الغدير : ج 4ص 141 ـ 153 قال :.
وردت لك الشمس في بابل ـــــ فساميت يوشع لماسما.
ويعقوب ما كان اسباطه ـــــ كنجليك سبطي نبي الهدى .
كـمـا رواه عـنـه ابو الفتوح الرازي رفع اللّه مقامه في تفسير الاية : (30) من سورة المائدة في تفسير روض الجنان : ج 4 ص 170.
ورواه ايـضا المحدث القمي عن ابي الحسن علي بن عبيداللّه بن حماد البصري كما في ترجمة ابن حماد البصري من كتاب الكنى : ج 1 ص 255.
وقال ايضا129:.
قرن الاله ولاه بولائه ـــــ لما تزكى وهو حان يركع .
سماه رب العرش نفس محمدـــــ يوم البهال وذاك ما لايدفع .
والشمس قد ردت عليه بخيبرـــــ وقد ابتدت زهر الكواكب تطلع .
وببابل ردت عليه ولم يكن ـــــ واللّه خير من علي يوشع .
ومنهم ابو محمد طلحة بن عبيداللّه بن ابي عون الغساني ـ المترجم في الغدير : ج 4 ص 128 ط 2 ـ قال :.
كليم شمس اللّه والراجعها ـــــ من بعد ما انجاب ضياها واستتر.
وروى عـنه الشيخ الحر العاملي رحمه اللّه نقلا عن كتاب عيون المعجزات للسيد المرتضى ـ كما في آخر الباب :(11) من معجزات امير المؤمنين عليه السلام من كتاب اثبات الهداة : ج 2 ص 530 ـ وقال : قال العوني :.
امامي كليم الشمس راجعها وقدـــــ خبا قرصها اذ صوت الرجوان .
وقال ايضا [في قصيدة اخرى له ]:.
امامي كليم الشمس راجع نورها ـــــ فهل لكليم الشمس في القوم من مثل ؟.
وله رحمه اللّه ـ على ما رواه الحافظ السروي في عنوان ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 356 و 358 ـ:.
ولا تنس يوم الشمس اذ رجعت له ـــــ بمنتثر وادي من النورممتع130 .
فذلك بالصهبا وقد رجعت له ـــــ ببابل ايضا رجعة المتطوع .
ورواه له ايضا علي بن يونس البياضي في الفصل (15) من كتابه الصراط المستقيم : ج 1 ص 202 , ورواه عنه الشيخ الحر العاملي في اثبات الهداة : ج 2 ص 540.
وقال ايضا:.
امامي كليم الشمس بعد غروبهاـــــ فردت له من بعد ما غربت عصرا.
وقال ايضا:.
اني انا عبد لمن ردت له ـــــ شمس الضحى عند الغروب فانحرف .
ردت له حتى اقام فريضة ـــــ للظهر صلى والضيا لم ينكشف .
وقال ايضا131:.
ذاك الذي رجعت شمس النهار له ـــــ بعد الافول كان الشمس لم تغب .
ومنهم علي بن حماد العبدي132 من اعلام القرن الرابع ايضا قال :.
له الشمس رد ت حين فاتت صلاته ـــــ وقد فاته الوقت الذي هوافضل .
فصلى فعادت وهي تهوي كانها ـــــ الى الغرب نجم للشياطين مرسل .
واورد لـه عـلي بن يونس في الفصل (15) من كتاب الصراط المستقيم ج 1 ص 202 ط 1 , وعنه روى الـشيخ ‌الحر في اثبات الهداة : 2 ص 540 ـ قوله :والشمس قد ردت عليه بخيبرـــــ وقد انبرت زهر الكواكب تطلع .
وببابل ردت عليه ولم يكن ـــــ واللّه خيرا من علي يوشع .
وله رحمه اللّه ـ كما في عنوان ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 356و 357 :.
وردت له الشمس في بابل ـــــ فساميت يوشع لما سما.
ويعقوب ما كان اسباطه ـــــ كنجليك سبطي نبي الهدى .
وله ايضا:.
يا اماما ما له الا ـــــ رسول اللّه شكل .
لم يزل شانك ـــــ عند اللّه يعلوويجل .
وعليك الشمس ردت ـــــ ودجى الليل مطل .
وله ايضا:.
ردت له الشمس وهو شان ـــــ لو علم الناس اي شان .
ومـنـهـم بـعض شعرا الشيعة ـ ممن لم يقع الي اسمه ولاعصره واظنه من شعرا القرن الرابع او الـخـامـس ـ عـلى ماذكره ابن ابي الحديد في شرح المختار : (58) من نهج البلاغة : ج 5 ص 8 بـتـحـقيق محمد ابو الفضل ابراهيم ـ قال ابن ابي الحديد : وقد اوما بعض شعرا [الشيعة ] الامامية الى ذلك بقوله : ـ وساق قصيدته الى ان قال ـ:.
امام هدى ردت له الشمس جهرة ـــــ فصلى ادا عصره بعد مغرب .
ومنهم الاصفهاني133 قال :.
امن عليه الشمس ردت بعدماـــــ كسا الظلام معاطف الجدران .
حتى قضى ما فات من صلواته ـــــ في دبر يوم مشرق ضحيان .
والناس من عجب راوه وعاينواـــــ يترجحون ترجح السكران .
ثم انثنت لمغيبها منحطة ـــــ كالسهم طار بريشة الظهران .
ومنهم ابو الفضل الاسكافي قال :.
من ذا له شمس النهار تراجعت ـــــ بعد الافول وقد تقضى المطلع .
حتى اذا صلى الصلاة لوقتها ـــــافلت ونجم عشا الاخيرة تطلع .
في دون ذلك للانام كفاية ـــــ من فضله ولذي البصيرة مقنع .
[وقال ] غيره :.
من له آخى النبي المصطفى ـــــ يوم خم بالوفا دون الاهال .
ولــه معجـــزة مشـــهورة ـــــ حين رد الشمس من بعد الزوال .
[وقال شاعر] آخر:.
لا ومن امري ونهيي ـــــ وحياتي في يديه .
لا تواليت سوى من ـــــ ردت الشمس عليه .
وقال الصوفي134 :.
ولا تنس يوم الشمس اذ رجعت له ـــــ بمستتر نار من النور مقنع .
فذلك بالصهبا [و] قد رجعت له ـــــ ببابل ايضا رجعة المتطوع .
ومـنـهـم بعض الشعرا الذين لم يقع الينا اسمه ولاعصره ـ كما في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام ))من مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 356 ط دار الاضوا:.
من لم ترد الشمس بعد نبيه ـــــ الا له بعد الحجاب المسدل .
وببابل والقوم فرض دونه ـــــ يتقارعون على ورودالمنهل .
للّه معجزة اتت لوليه ـــــ بين الملا بعد النبي المرسل .
ومنهم الملك الصالح طلائع بن رزيك رفع اللّه مقامه المستشهد سنة : (556) المترجم في مصادر كثيرة منهاالغدير ج 4 ص 341:.
من ردت الشمس من بعد المغيب له ـــــ فادرك الفضل والاملاك تشهده .
رواه عنه الحافظ السروي في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2ص 359 ط دار الاضوا:.
ومنهم ابن مكي النيلي المتوفى عام : (565) المترجم في الغدير : ج 4 ص 39 قال :.
ردت له الشمس بارض بابل ـــــ والليل قد تجللت استاره .
ومـنـهـم ابـو الـفـتح محمد بن عبيد البغدادي المعروف بابن التعاويذي ـ المولود سنة : (519) , الـمتوفى سنة : 584المترجم في الغدير : 3 ص 394 , وج4 ص 395 وفي ط 1 ,ص 329 ـ قال :.
وانكرتم حديث الشمس ردت ـــــ له وطويتم خبر الطوي .
ومـنهم مجد الدين ابو عبداللّه محمد بن منصور بن جميل الجبائي المتوفى عام (616) ـ المترجم في الغدير ج5 ص 343 ط 1 ـ قال :.
ومن ردت ذكا له فصلى ـــــ ادا بعدما تلت اللثاما.
ومـنـهـم عـز الـدين عبد الحميد بن ابي الحديدالمعتزلي ـ المولود سنة (586) المتوفى ـ على الارجح ـعام : (656) ـ قال في قصيدته العينية :.
يا من له ردت ذكا ولم يفز ـــــبنظيرها من قبل الا يوشع .
ورواه الشيخ الحر عنه في اثبات الهداة ج 2 ص 533ط 1 ـ قال :.
ومـنـهـم مـحـمـد بن سعيد البوصيري ـ المتوفى سنة (694) ـ قال : في قصيدة البردة الهمزية الموسومة بالكواكب الدرية :.
ردت الشمس والشروق عليه ـــــ لعلي حتى يتم الادا.
ثم ولت لها صرير وهذا ـــــ لفراق له الوصال دوا.
هـكذا رواه عنه الخفاجي في كتابه نسيم الرياض في شرح الشفا للقاضي عياض : ج 3 ص 11 , دار الفكر.
ومـنـهم الحافظ ابن سيد الناس محمد بن محمد بن عبداللّه ابو بكر الاندلسي135 ـ المولود سنة : (671) المتوفى سنة : (734) ـ قال في قصيدة له ذكرها في كتابه بشرى اللبيب :.
له وقفت شمس النهار كرامة ـــــكما وقفت شمس النهارليوشعا.
وردت عليه الشمس بعد غروبهاـــــ وهذا من الايقان اعظم موقعا.
ومنهم بها الدين ابن السبكي ابو حامد احمد بن علي المتوفى عام : (773) قال في قصيدته المسماة ب ((هدية المسافر الى النور السافر)):.
وشمس الضحى طاعتك وقت مغيبهاـــــ فما غربت بل وافقتك برفقة .
وردت عليك الشمس بعد مغيبهاـــــ كما انها قدما ليوشع ردت .
ومـنـهـم الـسيد عبد العزيز بن محمد بن الحسن السريجي الاوالي من اعلام القرن الثامن المتوفى تقريباسنة : (750) ـ على ما قاله العلا مة الاميني نقلا عن العلا مة السماوي في كتاب الطليعة في شعرا الشيعة ـ كما في ترجمة شاعرنا السيد عبد العزيز الاوالي من الغدير : ج6 ص 35 قال :.
وآية الشمس اذ ردت مبادرة ـــــ غرا اقصر عنها كل انسان .
وان في قصة الافعى ومكمنه ـــــ في الخف هديا لذي بغض وارعان136 .
وقال ايضا ـ كما في عنوان : ((طاعة الجمادات له عليه السلام )) من مناقب آل ابي طالب : ج 2 ص 356 ط دارالاضوا ـ:.
والشمس لم تعدل بيوم ببابل ـــــ ولا تعدت امره حين امر.
جات صلاة العصر والحرب ـــــ ساق فاومى نحوها رد النظر.
فلم تزل واقفة حتى قضى ـــــ صلاته ثم هوت نحو المقر.
ومنهم الشيخ صالح بن عبد الوهاب المعروف بابن العرندس ـ المتوفى حدود (840) ـ المترجم في الغدير : ج 7ص 13 ـ 12 قال :.
ذو المعجزات الباهرات النيرات ـــــ المشرقات المعذرات لمن غلا.
منها رجوع الشمس بعد غروبهاـــــ نبا تصير له البصائر ذهلا.
ومنهم علا الدين الحلي الشيخ علي بن الحسين الشهيفي137 من اعلام القرن الثامن المترجم في عدة مصادرمنها الغدير : ج 6 ص 345 ط 1.
قال الشيخ الحر العاملي رحمه اللّه ـ في الفصل : (28)من معجزات امير المؤمنين عليه السلام من كتاب اثبات الهداة : ج 2 ص 54 ـ : وقال الشيخ علي الشهفيني :.
وعليه قد ردت ذكا واحمد ـــــ من فوق ركبته اليمين موسد.
وعليه ثانية بساحة بابل ـــــ رجعت كذا ورد الحديث المسند138.
وقال في [قصيدته اللامية ]139:.
ان يحسدوك على علاك فانما ـــــ متسافل الدرجات يحسد من علا.
احياؤك الموتى ونطقك مخبرا ـــــبالغائبات عذرت فيك لمن غلا.
وبردك الشمس المنيرة بعدما ـــــ افلت وقد شهدت برجعتها الملا.
وروى ابـو مـحمد علي بن يونس العاملي البياضي المتوفى سنة (877) كما في الفصل : (15) من كتابه الصراطالمستقيم : ج 1 ص 201 ط 1 , قال :.
اخـرج ابـو بـكـر ابـن فورك في كتاب الفصول عن اسمابنت عميس حديث رد الشمس على امير المؤمنين عليه السلام واسند [ه ] محمد بن عثمان المزني .
واخـرج ابن المغازلي [بسندين ] من طريقي فاطمة بنت حسين و [ابي ] رافع مولى رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله .
واخرجه القاضي ابو يعلى في المعتمد , و [اخرجه ايضا] صاحب كتاب الشافي في بشائر المصطفى وقال فيه امام المعتزلة ابن ابي الحديد :.
امام هدى بالقرص آثر فاقتضى ـــــ له القرص رد القرص ابيض ازهر140.
ومـنهم الشيخ حسين الجندري العاملي ـ على ما رواه عنه الشيخ الحر العاملي في اثبات الهداة : ج 2 ص 534 ـقال :.
الامام الذي له ردت الشم ـــــ س جهارا وقد دنا الامسا.
ومـنهم صاحب الوسائل الشيخ محمد بن الحسن الحرالعاملي رحمه اللّه المتوف ى عام (1104) كما ذكـره فـي اواخر الباب (11) في معجزات امير المؤمنين عليه السلام في كتاب اثبات الهداة : ج 2 ص 535 ط 1 , قال :.
واعيدت شمس النهار له وهي ـــــ لعمري الفضيلة الغرا.
وايضا قال في قصيدته اللامية كما في اثبات الهداة ج2 ص 536 قال :.
وكان امير المؤمنين رفيقنا ـــــفردت له شمس النهار بلامهل .
وناهيك رد الشمس ثم كلامهاـــــ له مع ثبوت زانه صحة النقل .
وقال ايضا في قصيدة اخرى له ـ كما في اثبات الهداة : ج 2 ص 537 ـ:.
وهكذا اجابة الدعاـــــ فردت الشمس بلا مرا.
وقال الصوفي141 :.
ولا تنس يوم الشمس اذ رجعت له ـــــ بمستتر نار من النور مقنع .
فذلك بالصهبا قد رجعت له ـــــ ببابل ايضا رجعة المتطوع .
وقال عبد الحميد بن ابي الحديد المعتزلي :.
يا من له ردت ذكا ولم يفزـــــ بنظيرها من قبل الا يوشع .
وقـال ابن نما الحلي ـ وقد لمح في بيته الى اطعام اهل البيت لليتيم والمسكين والاسير ومنهم الامام علي عليه السلام ـ:.
جاد بالقرص والطوى ملا جنبيه ـــــ وعاف الطعام وهو سغوب .
فـاعـاد الـقرص المنير عليه ـــــ القرص والمقرض الكرام كسوب 142 ـــــ وقال محمد علي بشارة الخاقاني :.
له معجزات اعجز الخصم امرها ـــــاذا ما رماها الخصم اودى به الضغط.
فمنها رجوع الشمس في ارض بابل ـــــ بذا صحت الاخبار ممن له الضب143ط.
وللسيد علي خان المدني (1052 ـ 1120 ه ):.
والشمس اذ افلت لمن رجعت ـــــ كيما يقيم فريضة العصر144.
وقال مسيحا الفسوي (1037 ـ 1127 ه ):.
هل ردت الشمس يوما لابن حنتمة ـــــ او هل هوى كوكب في بيت عثمان145 .
وللمولى محمد طاهر القمي (المتوفى 1098 ه ):.
قد ردت الشمس للمولى ابي حسن ـــــ روحي فدا المرتضى ذي المعجز الجلل146 .
ومن قصيدة لعبد الباقي العمري مخمسا فيها قصيدة الشيخ صالح التميمي :.
ولو ان الاقلام كل نبات ـــــ ومياه البحار حبر دواة .
فقن عما اظهرت من خارقات ـــــ (وتضيق الارقام من معجزات .
لك يا من ردت اليه ذكا).
ولمحمد امين الموصلي ابن اخت عبد الباقي العمري :.
امير المؤمنين ابا حسين ـــــ وليس سواك نعرف من امير.
ويا زوج البتول [و] نجل عم ـــــالرسول المصطفى الهادي البشير.
ومن ردت عليه الشمس قسراـــــ كما قد شا في الزمن الاخير.
ولا عجب اذا ردت لقطب ـــــ عليه مدار ذا الفلك الاثير.
ولموسى الطالقاني :.
شمس تشعشع في الغري وتلمع ـــــ ام قبة فيها البطين الانزع .
ان لم تكن شمسا ففيه من له ـــــردت وفيه قد دعاها يوشع .
وللشيخ يعقوب بن جعفر النجفي الحلي :.
يا من له رد قرص الشمس مذ جنحت ـــــ للغرب في بابل والناس تنظره .
يا ليت عينك في ارض الطفوف ترى ـــــ جسم الحسين وتلك الشمس تصهره .
وقال آخر:.
بحب علي غلا معشر ـــــ وقالوا مقالا به لايلي .
لحاميم في مدحه انزلت ـــــ وردت له الشمس في بابل .
ولغيره :.
ومن امري ونهيي ـــــ وحياتي في يديه .
توليت سوى من ـــــ ردت الشمس عليه .
ولاحدهم :.
ومن لم ترد الشمس بعد نبيه ـــــ الا له بعد الحجاب المسدل .
وببابل والقوم فرض دونه ـــــ يتقارعون على ورودالمنهل .
للّه معجزة اتت لوليه ـــــ بين الملا بعد النبي المرسل .
وللسيد جواد زيني (1117 ـ 1247 ه ) يذكر آية انشقاق القمر , ورد الشمس :.
اعظم ببدرين بصقع الهدى ـــــنورهما اشرق للنيرين .
لولاهما ما فلك دار , او ـــــ نجم سما سار في الخافقين .
لم يدرك العقل لمرقاهما ـــــ كما ولا كيفا ولا قط اين .
ماذا يقول ناطق في الثنا ـــــ ان رام عد الفضل في فرقدين .
البدر والشمس بظليهما ـــــ رقان مملوكان في النشاتين .
هما سراجان ببيتيهما ـــــ كان لعمري لهما آيتين .
وان شق فرد منهما مرة ـــــ لواحد من ذينك النيرين .
فانما الاخر في اوجه ـــــ قد رجه الاخر في موضعين147 .
وحضر السيد محمد القزويني في مجلس السيد عبدالرحمن النقيب ببغداد عام (1322 ه ) فجرى حـديـث ردالـشـمـس لـلامام علي عليه السلام فاورد النقيب شكوكه حول صح ة الحديث , والسيد الـقـزويـني يدلي بالبراهين الجليلة والاخبار المتواترة من طريق الفريقين , وعلى الاثرقال السيد القزويني :.
قد قلت للعلوي المحض كيف ترى ـــــ حديث رد ذكا للامام علي .
فقال في النفس شي منه قلت له ـــــ الامر في ذاك ما بين الرواة جلي .
فقال : ((قد قلت تقليدا)) فقلت له :ـــــ انت المقلد في علم وفي عمل .
وقل له يا عديم المثل مجتهدا ـــــفيوشع قبله في الاعصرالاول .
وكلما صح ان تلقاه مكرمة ـــــ للانبيا غدا اكرومة لولي .
ومشهد الشمس في الفيحا ان تره ـــــ كانه في العلى نار على جبل .
وما رواه الطحاوي وابن مندة من ـــــ حديث (اسما) شفا فيه العلل .
فاجابه النقيب برسالة لا زالت محفوظة الى اليوم بمكتبة آل القزويني في الحلة ومما جا فيها:.
وللّه درك لـقـد اقمت على المدعي عليه برهانا حتى صار لدى الداعي عيانا لا شك فيه , واطمانت الـنـفس لا ريب يعتريه , ولا بدع , فحضرة مولانا امير المؤمنين باب مدينة علم الرسول واسد اللّه الـغـالـب فـي مـيـدان تـحجم من الدخول فيه الابطال الفحول , فمن اجل ذلك لا يستبعد رد ذكا له بعدالافول , ولا سيما وهو في طاعة مولاه , ومن كان في طاعة مولاه لا بد ان يخصه ويتولا ه .
و [قال السيد] محسن الامين العاملي [رحمه اللّه ] في قصيدة له :.
ايا من عليه الشمس ردت ولم يكن ـــــ اتى ردها من قبل الا ليوشع148 .
ومـنـهم الشيخ محمد السماوي رحمه اللّه من اعلام القرن الرابع عشر المتوفى سنة (1380) قال في العجب اللزومي ـ على ما رواه عنه العلا مة الاميني في الغدير : ج 5ص 21 ط 1 ـ قال :.
واعجبا من فرقة قد غلت ـــــ من دغل في جوفهامضرم .
تنكر رد الشمس للمرتضى ـــــ بامر طاها العيلم الخضرم .
وتدعي ان ردها خادم ـــــ لامر اسماعيل الحضرمي .
وبـعـدمـا تقدم تبين ان عود الشمس لامير المؤمنين عليه السلام في ارض ((بابل )) بعد وفاة النبي صـلى اللّه عليه وآله وسلم ايضا معروف بين الشيعة في الاعصار المتقدمة من عصر امير المؤمنين عليه السلام الى يومنا هذا , فلنذكرهاهنا ما انشده في هذا المعنى بعض اصحاب امير المؤمنين عليه الـسـلام ممن كان معه وشاهد القصة راي العين ونظمها ,وهو جارية بن قدامة السعدي , ثم نسوق الاخبار الواردة في ذلك فنقول :.
روى الـشيخ ابو الفتوح الرازي من اعلام القرن السادس في تفسير الاية : (30) من سورة المائدة في تفسيرروض الجنان : ج 4 ص 170 بتحقيق علي اكبر الغفاري ـقال :.
كـان [جـارية ] بن قدامة السعدي149 مع امير المؤمنين عليه السلام في ارض بابل عندما دعا امير الـمـؤمنين عليه السلام اللّه تعالى فاعاد اللّه تبارك وتعالى بدعائه الشمس فصلى معه صلاة العصر , فقال :.
رد الوصي لنا الشمس التي غربت ـــــ حتى قضينا صلاة العصر في مهل .
لم انسه حين يدعوها فتتبعه ـــــ طوعا بتلبية هاها على عجل .
فتلك آيته فينا وحجته ـــــ فهل له في جميع الناس من مثل .
اقسمت لا ابتغي يوما به بدلاـــــ وهل يكون لنور اللّه من بدل .
حسبي ابو حسن مولى ادين به ـــــ ومن به دان رسل اللّه في الاول150 .
والـيـك ايها القارئ الكريم بعض الروايات التي تحضرني حول رد الشمس على امير المؤمنين عليه السلام بعد وفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم :.
روى نـصر بن مزاحم المنقري المتوفى سنة : (212) ,عن عمر [بن سعد الاسدي قال :] حدثني عمر بن عبداللّه بن يعلى بن مرة الثقفي عن ابيه :.
عن عبد خير , قال : كنت مع علي اسير في ارض بابل , وحضرت صلاة العصر قال : فجعلنا لا ناتي مكانا الا رايناه افيح من الاخر151 حتى اتينا على مكان احسن مارايناه , وقد كادت الشمس ان تغيب , قال : فنزل علي ونزلت معه فدعا اللّه فرجعت الشمس كمقدارها من صلاة العصرفصلينا العصر ثم غابت الشمس 152.
قـال نصر : [وحدثنا ايضا] عمر [بن سعد الاسدي ]عن رجل ـ يعني ابا مخنف ـ عن عمه ابن مخنف قال : اني لانظر الى ابي مخنف بن سليم وهو يساير عليا ببابل وهويقول : ان ببابل ارضا قد خسف بها , فحرك الناس دوابهم في اثره , فلما جاز جسر الصراة153 نزل فصلى بالناس العصر154.
هكذا رواه نصر بن مزاحم عند ذكره مسير اميرالمؤمنين الى صفين في اوائل الجز الثالث من كتاب صفين ص 135 ط مصر.
ورواه عـنـه الـمـجـلـسي طاب ثراه في الحديث : (21)من الباب الاول من ابواب معجزات امير المؤمنين عليه السلام من بحار الانوار : ج 41 ص 184 , طالاخوندي .
وروى ابو جعفر محمد بن الحسن بن فروخ الصفار ـالمتوفى سنة (290) في عنوان : ((باب في ان الامـام [الـمـنصوب من اللّه تعالى ورسوله ] عليه السلام عنده اسم اللّه الاعظم الذي اذا ساله به اجيب )) قال :.
حـدثـنا احمد بن محمد , عن الحسين بن سعيد , عن عبداللّه بن بحر , عن عبداللّه بن مسكان , عن ابي بصير , عن ابي المقدام :.
عن جويرية بن مسهر قال : اقبلنا مع امير المؤمنين عليه السلام [بعدما فرغ ] من قتل الخوارج حتى اذا قـطـعـنا في ارض بابل حضرت صلاة العصر , قال : فنزل امير المؤمنين ونزل الناس فقال امير الـمـؤمـنـيـن : يـا ايـها الناس ان هذه الارض ملعونة وقد عذبت من الدهر ثلاث مرات وهي احدى المؤتفكات وهي اول ارض عبد فيها وثن , انه لايحل لنبي ولوصي نبي ان يصلي فيها.
فامر الناس فمالوا عن جنبي الطريق يصلون وركب بغلة رسول اللّه فمضى عليها.
قـال جـويـرية : فقلت : واللّه لاتبعن امير المؤمنين ولاقلدنه صلاة اليوم155 , قال : فمضيت خلفه فواللّه ما جزناجسر ((سورا))156 حتى غابت الشمس قال : فسببته اوهممت ان اسبه قال : فقال : يـا جـويـرية اذن قال : فقلت : نعم يا امير المؤمنين قال : فنزل ناحية فتوضا ثم قام فنطق بكلام لا احسبه الا بالعبرانية ثم نادى بالصلاة فنظرت واللّه الى الشمس قد خرجت من بين جبلين لها صرير فـصلى العصروصليت معه قال : فلما فرغ من صلاته عاد الليل كما كان فالتفت الي فقال : يا جويرية بن مسهر ان اللّه يقول : (فسبح باسم ربك العظيم ) [الواقعة : 96] فاني سالت اللّه باسمه العظيم فرد علي الشمس .
ورواه عنه المجلسي طاب ثراه في ذيل الحديث الثالث من الباب الاول من ((معجزات امير المؤمنين عليه السلام من بحار الانوار : ج 41 ص 167 , ط الاخوندي )) ثم قال :.

next page

fehrest page

back page