فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس

اسماعيل صادق الوعد
[ 54] [ و اذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد و كان رسولا نبيا ]

لقد جاء في الحديث الشريف ان إسماعيل هو اسماعيل بن حزقيل و ليس اسماعيل بن ابراهيم الخليل ، و انه قد تواعد مع شخص خلف جبل ، فنسي الرجل موعده و لكن إسماعيل ظل ينتظره في مكانه عاما كاملا . و حدث ان مر الشخص صدفة في نفس المكان فوجد إسماعيل ينتظره ، فلذلك سمي بصادق الوعد .


ثلاث قواعد في التربية :

[ 55] [ و كان يأمر أهله بالصلاة و الزكاة و كان عند ربه مرضيا ]لقد كان يستفيد من علاقة الأبوة التي تربطه بأبنائه من أجل الله لكي يامرهم بالاتصال الدائم معه عن طريق الصلاة و الزكاة .

في هذه القطعة من الآية ثلاث ايحاءات :

الايحاء الاول : ان من أهم أركان التربية العائلية هي تربية الآبناء على الصلاة ، لانها أساس سائر الاعمال الصالحة ، و هي تقرب الأنسان الى الله .

ليس من المهم أن تلقن طفلك كل صغيرة و كبيرة من الواجبات و الاخلاقيات بل الأهم من ذلك هو أن تربطه بالله برابطة الايمان ، و ذلك عن طريق الصلاة ، فاذا اصبح الولد مؤمنا صادقا في طفولته ، فانه سوف يبحث عن الواجبات بل المندوبة عندما يكبر ، اما اذا كان ايمانه غير ثابت من الأساس ، فلن ينفعه علمه بكل تعاليم الدين .

ان الصلاة عملية منتظمة و القيام بها خمس مرات في اليوم شيء صعب ، لذلك فان الانسان يحتاج الى ان يتعود عليها من الصغر ، و اذا ذاك تصبح جزءا من حياته ، و ضرورة لا يستغني عنها .

الايحاء الثاني : الزكاة قد تكون بمعنى الفريضة الخاصة التي تتعلق بالغلات الاربع و الانعام الثلاث و النقدين ، و قد تعني مطلق العطاء و الانفاق ، و هي بنوعيها تربي الابناء على الخروج من الذات الى الاهتمام بالآخرين .

الايحاء الثالث : اننا نجد في سورة مريم تكرار معنى : الرضا و ما يخالفه من التجبر و الشقاء ، و هذا التكرار يعود لسببين :

الاول : أن الانسان يجب ان يربي طفله على أن يكون متكامل الشخصية ، حتى يكون مرضيا ، يرضى الناس عنه في سلوكياته و تصرفاته ، و بتعبير علمي يجب تنمية حس التوافق الاجتماعي عند الطفل تنمية سليمة ، لكي لا يصبح غير مبال بالاخرين ، بل يفكر فيهم و يرضيهم .


الثاني : ان طبيعة الانسان ان يكون مقبولا في المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه ، ومن واجب الوالدين ان يربيا أولادهما بحيسث تكون هذه الصفة الطبيعية فيهم متجهة الى الله ، أي في حدود تقوى الله و مناهج رسالته .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس