فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


آثار اليمين الكاذبة
[94] و عــاد السياق ينهى عن الخداع في اليمين ، ويحذر من آثار الفكرية و الاجتماعية .

أ / فمن الناحية الفكرية : حنث اليمين و نكث العهد يسبب ضلالة صاحبه ، فاذا بتلك القدم الثابتة بسبب الايمان تزل بالحنث و النكث ، و ماذا ينفع الثبات فياوضاع عادية ، إنما الثبات عندما تهب عواصف المصالح .

[ ولا تتخذوا أيمانكم دخلا بينكم فتزل قدم بعد ثبوتها ]ب / و من الناحية الاجتماعية : لا يمكن ان يستخدم الفرد يمينه ( و بالتالي شرفه و حسن سمعته عند الناس ) إلا مرة واحدة ، و بعدها يكشفه الناس ، بل و تشيع عند الناس فكرة خبيثة هي : أن أهل هذا البلد لا يحترمون اليمين ، فلا يحترم بعضهم يمين البعض ، و اذاسقطت قيمة اليمين الاجتماعية أغلق باب واسع للثقة و للتعاون ، و بالتالي انهار البناء الاجتماعي ، و يذوق الجميع فاجعة تهاونهم باليمين و صدهم عن سبيل الثقة بها .

[ و تذوقوا السوء بما صددتم عن سبيل الله ]

وسبيل الله هو كل خير ، وكل تقدم و عمران و رفاه للناس ، و منع الناس عن سبيل الله . و صدهم عنه قد يكون باغلاق طرق التعاون و اليمين من افضلها ، اذ لا شيء من القوانين و الوثائق و الضمانات و الرهون بسهولة اليمين ولا بقوته في إشاعة الثقة و التعاون .


[ و لكم عذاب عظيم ]

[95] و كما اليمين العهد الذي يشتري به البعض ثمنا قليلا ، و إن كانت قيمة الثمن الذي يقبضه الفرد بيع شرفه و عهده و ايمانه فانها ستكون قليلة ، لأنها تسقط هيبة العهد فيسد باب كبير للرحمة .

[ و لا تشتروا بعهد الله ثمنا قليلا إنما عند الله هو خير لكم إن كنتم تعلمون ]فمن يبدل رحمة الله ببضع دراهم يكسبها من نكث العهد أو بسلطة زائلة أو ما أشبه ؟!


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس