فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


سياسة العدل
[86] [ حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة و وجد عندها قوما ]

و صل ذو القرنين الى آخر الأرض المسكونة غربا ، و حينما وقف هناك رأى الشمس تسقط في بحر أو مستنقع مائي أو ما يشبه ذلك و الانسان إذا كان في البر فانه يرى الشمس و كأنها تسقط في الأرض الملساء ، و إذا كان عند البحر يرى(1) تفسير " نمونه " للشيرازي / ج 12 - ص (545 - 549)و كأنها تسقط في جانب من البحر ، و إذا كان في مكان وراءه مياه آسنة حينئذ يرى الشمس فيها . الحمأة : الطين الأسود العفن ، و يبدو أن المنطقة التي بلغها ذو القرنين غربا ، كانت مليئة بالمياه الآسنة ، حتى اعتقد ان الشمس تسقط فيها ، و يقال : إنه وصل الشاطئ الغربي لمنطقة آسيا الوسطى حيث يرى الشمس و كأنها تسقط في الخلجان العديدة المنتشرة في منطقة ازمير بتركيا ، و لعل المنطقة كانت في ذلك العصر مليئة بالمياه الآسنة لكثرة هطول الأمطار في هذه البقعة من العالم في ذلك اليوم كما تشهد على ذلك البحوث العلمية الحديثة .

[ قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب و إما أن تتخذ فيهم حسنا ]كان أمام ذي القرنين و هو صاحب السلطة أن يتخذ أحد الطريقين ، اما طريق الجور و الإرهاب ، و اما طريق العدل والإصلاح .

[87] [ قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا ]يقول بعض المفسرين أن الظلم هذا هو الشرك . و أن الله إنما خير ذا القرنين بين التعذيب و التيسير ، لأن أولئك الناس كانوا كفارا ، و كان يمكنه أن يعذبهم حتى ينزعوا عن الكفر ، كما أنه كان يمكنه أن يبدأهم بالدعوة فمن آمن منهم عدل معه ، و من أشرك عامله بالعنف ، قال العلامة الطبرسي في مجمع البيان : ( في هذا دلالة على أن القوم كانوا كفارا ، و المعنى أما ان تعذب بالقتل من أقام منهم على الشرك ، و أما ان تأسرهم و تمسكهم بعد الأمر لتعلمهم الهدى ، و تستنقذهم من العمى (1) و يبدو أن هذا التفسير أصح و يدل ذلك على : أن السلطة الاسلامية هي السلطة التـــي تتعامل مع الناس حسب معتقداتهم ، و لكنني أرى أن الظلم هنا إنما هو بمفهومه المعروف كإغتصاب حقوق الآخرين ، بدليل قوله سبحانه و تعالى :


(1) مجمع البيان / ج 6 - ص 940


[88] [ و أما من ءامن و عمل صالحا ]

مما يدل على أن السلطة الاسلامية تعامل الناس على أساس أعمالهم و ليس على معتقداتهم ، صحيح ان المعتقدات تنتهي في الاعمال ، و الايمان ينتهي الى العمل الصالح و الشرك ينتهي الى الظلم ، و لكن المهم أن الجزاء ليس بالمعتقدات و إنما على الاعمال .

[ فله جزاء الحسنى و سنقول له من أمرنا يسرا ]

لقد أدى ايمان ذي القرنين بالله و اليوم الآخر الى اتخاذ السياسة الصحيحة في الحكم و الإدارة ، و هي إتباع العدل و الحق ، و خدمة الناس و تيسير أمور الرعية ، و تحريرهم من الروتين و البيوقراطية التي يتبعها الحكام المنحرفون .

[89] [ ثم أتبع سببا ]

ذو القرنين إستفاد أيضا من الأسباب ، و استخدم عمله و علمه في طريق آخر نافع .

[90] [ حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا ]أين وصل ذو القرنين شرقا ؟ لا أعلم ، إلا ان المنطقة كانت بدائية حيث أن القوم فيها لم يكن يملكون بيوتا تكنهم من حرارتها ، كما جاء في حديث مأثور عن الباقر ( عليه السلام ) :

" لم يعلموا صنعة البيوت " (1) .

و قال البعض ان المنطقة كانت سهلا بحيث تظلها الجبال و لعلهم كانوا يفتقرون(1) الصافي / ج 3 - ص 262


الى الثياب ايضا .

[91] [ كذلك و قد أحطنا بما لديه خبرا ]

هــذا التحـول من المغرب الى اول المشرق كان دليلا على قدرة ذو القرنين و سلطته ، و لكنها لم تكن بعيدة عن سلطة الله ، فقد كان الله محيطا به .

[92] [ ثم اتبع سببا ]

[93] [ حتى إذا بلغ بين السدين ]

بين السدين اي بين الجبلين حسب الظاهر ، و قد سبق الحديث عن انه قد يكون في منطقة القوقاز و هكذا تكون حملته شمالية .

[ وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا ]

كانت لغة هؤلاء بعيدة جدا عن تلك اللغة التي كان يتحدث بها ذو القرنين ، بحيث لم يكد يفقهها ، و إن الله الذي علم الانسان البيان اوجد وسيلة للتفاهم بين الطرفين .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس