فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


(ج) التفسير
معرفة الاطار التاريخي الذي شاهد نزول الوحي ومعرفة المورد الخاص الذي نزلت فيــه والموقف الاجتماعي الذي وجهته الاية . ذو اثر كبير في تفهم المعنى الدقيق للآية .

ومعرفة تفاسير ائمة الوحي (ع) للاية قاطعة في معانيها . بيد ان تفاسير الائمة (ع) قد تختلف بينها او تبين تطبيقا واحدا للاية . وهنا لابد ان نتخذ منها سبيلا لفهم المعنى العام الذي يحل مشكلة الاختلاف - من جهة - و يعطي الاية تطبيقات اشمل من جهة ثانية . ولذلك يجب ان لا نجمد في النصوص الواردة في تفسير الايات على انها المعاني الوحيدة التي تحملها بل نتخذ منها وسيلة لفهم المعنى الاشمل للاية . و ندرس كيف ولماذا انطبقت الآية على المورد الذي يعينه التفسير لنعرف انه هل يمكن تطبيق الاية ايضا على مورد متشابه املا ؟

فمثلا جاء في بعض النصوص التفسيريه ان الآية الكريمة :

" الا من اكره و قلبه مطمئن بالايمان " ( 106/ 66 ) .

نزلــت فـي حق عمار بن ياسر حسنا فهل من الممكن تجميد الاية في عمار ؟ كلا . بل يجب ان نفكر كيف جاءت الاية تطبيقا على حالة عمار أليس لانه كان قد اكره على الشرك فاعطاهم بلسانه ما احبوه أوليس ذات الموقف لو تكرر لرجل اليوم وصنع مثل ما صنعه عمار تنطبق عليه .

ان هذا الاسلوب من التفكير يجعل القرآن حيا في اذهاننا ابدا . وقد امر به الدين - فجاء في الحديث : " لو ان القرآن كان يذهب بموت من نزل فيهم لذهب القرآن كله ، وانما مثله كمثل الشمس كل يوم جديد " .

بهذا نعرف ضرورة الاستفادة من التفسير الصحيح بالفهم الواعي لحدود تطبيق التفسير لعموم الآية .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس