فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


القبلة رمز وحدة الامة
هدى من الآيات

ســورة البــقرة بيــنت شخــصية الامــة الاســلامــية فبدأت تقسم الناس الى ثلاثة اقسام : ( المتقون ثم الكافرون و المنافقون ) ثم وضحت كثيرا من صفاتهم وبعئدئذ تناولت بني اسرائيل كمثل لامة مؤمنة و شرحت قصصهم والعبر التي يجب ان نستفيدها من حياتهم . وآخردرس اعطانا القرآن في هذا المجال هو : ضرورة التمسك بهدى القرآن وعدم التأثر ببني اسرائيل ؟ ذلك لانها امة قد انحرفت و لانها امة قد خلت ، لها ما كسبت ولكم ما كسبتم .

وبذلك ضمن القرآن الحكيم ، للامة الاسلامية ( شخصيتها ) الثقافية و استقلالها عن الامم السابقة . وها هو يبين لنا رمز هذا الاستقلال الظاهر ، و المتمثل في القبلة التي توحد بين ابناء الامة الاسلامية ، و تعطي لهم كيانا متماسكا ، ومن جهة ثانية تميزهم عن سائر الامم .

يبدأ القرآن هذا الدرس بتكرار الاية التي سبقت و اوضحت : بان تطور الزمان قد يؤثر في اختلاف التشريع ، وان على الامة ان تفكر تفكيرا مستقلا و دون التأثر بسلبيات الامم السابقة ( تلك امة قد خلت ) .

ثم يحدثنا عن ان القبلة ليست مقدسة بذاتها بل لان الله امر بتكريمها . واذا غير الله القبلة زالت قداسة القبلة الاولى ، وليس لله سبحانه حلول في القبلة حتى تقدس تقديسا دائما .

وبين مدى العلاقة بين القبلة وبين شخصية الامة التي جعلتها مهيمنة على سائر الامم و شاهدة عليها تراقب مدى تطبيقها لقيم الحق .

واما القبلة السابقة فكان تشريعها بهدف محدد ومحدود ، هو : اختبار مشركي قريش لمعرفة مدى صدقهم في قبول رسالة الله التي تدعوهم الى اتباع قبلة اعدائهم اليهود .

القبلة التي شرعت للامة هو المسجد الحرام ، الذي له كرامة يعرفها اهل الكتاب ولكنهم يكتمون الحق ، انطلاقا من اهوائهم وتفكيرهم العنصري الضيق .

ولقد كان الاحرى بهم ان يطبقوا كتابهم على انفسهم ، لا ان يحرفوا الكتاب حسب اهوائهم . وبالرغم من ان قبلتك حق لا ريب فيه ، فلا يعني ذلك ان تتورط الامة في العنــصرية ، و تزعم انها بمجرد التوجه الى القبلة الحق تكون هي اكرم عند الله من غيرها .

كلا ، ان هذه شعائر ظاهرية لا اكثر ، و مقياس الكرامة هو التسارع الى الخيرات ، فمن كان اسبق الناس الى الخير كان اكرم عند الله ، وبعد ان يؤكد القرآن التوجه الى المسجد الحرام يحذر الامة من الضعف امام الاعداء او الخشية منهم ، لان من كان مع الحق يجب ان لا يخشى احدا .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس