فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


لماذا لا تتوحد القبلة ؟
[ 145] و يبقى السؤال : لماذا لا توجد قبلة واحدة لكل المنتمين الى رسالات الله ، أليس من الافضل ذلك ؟

بلى ولكن المشلكة ان كثيرا من هؤلاء ادخلوا اهواءهم في الدين ، فلذلك يغيرون الدين حسب هذه الاهواء :


[ ولئن اتيت الذين اوتوا الكتاب بكل ءاية ماتبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ]لانهـــم يحرفون رسالات السماء باهوائهم و مصالحهم ، وعليك - يا رسول الله - ان تتصلب في اتباع الحق ، ولا تستسلم لضغوط اهل الكتاب لانك صاحب الحق والعلم .

[ ولئن اتبعت اهواءهم من بعدما جاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين ]ومن اشد ظلما للناس و لنفسه من قائد يخالف علمه الى اتباع الهوى .

[ 146] وهؤلاء الذين يحرفون الكتاب و يفسرونه تفسيرا مخالفا للحقيقة لا ينقصهم العلم بالكتاب ، ولكن ينقصهم الايمان الكافي به ، و شجاعة مقاومة اهوائهم .

[ الذين ءاتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون ابناءهم وان فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون ][ 147] لذلك يجــب الا نجعل هؤلاء المنحرفين ، قدوات لنا ، او نرتاب في الحق ، انطلاقا من عدم ايمان هؤلاء ، لانهم يخالفون علمهم ، وانما لكي نتبع عقولنا ، و لنتعرف على الحق الصادق الذي اوحى به الله .

[ الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ]

الشاكين في الحق .

ان من يدعي انه رجل دين ، بشر قد تستهويه الشهوات فيحرف الدين ، بعد العلم به ، ولذلك يجب الا يكون اتباعنا لرجل الدين مطلقا ، بل في حدود هدى عقولنا ومعرفتنا بقيم الرسالة الالهية .

ان الرجل العادي لا يسعه ان يغلق منافذ العلم على نفسه ، و يتكل اتكالا كاملا على اصحاب العلم . لان هذا قد يورطه في المهالك ، وانما عليه ان يكشف بعقله و فطرته اي نوع من الرجال يتبعه ، اولئك الذين زهدوا في الدنيا ، و حددوا شهواتهم ، و خالفوا اهواءهم ،و اطاعوا الله طاعة تامة ، اولئك وحدهم جديرون بالاتباع .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس