:: سورة القلم

(وفيها ست آيات)

1. (بسم الله الرحمن الرحيم * ن. (إلى) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ) / 1 ـ 2.
2. (وَإِنَّ لَكَ لاَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ) / 3.
3. (فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ) / 5 ـ 6.
4. (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ) / 7.

(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم * ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ * ما أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ)
القلم/ 1 ـ 2
روى العلاّمة البحراني، عن الطبرسي، بإسناده عن بعض علماء الحنفية، عن الضّحاك بن مزاحم (1). قال:
لمّا رأت قريش تقديم النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) علياً وإعظامه له، نالوا من علي، قالوا: قد افتتن به محمد، فأنزل الله تعالى: (ن وَالْقَلَمِ وَما يَسْطُرُونَ) قسم أقسم الله به.
(ما أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ) (2).
(أقول): بما أنّ الافتتان نوع من الجنون، وكانت قريش نسبت الافتتان إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) في حبّ علي (عليه السلام)، نفى الله الجنون عن نبيه.
وأخرج نجم الدين عبد الله بن محمد الأسدي المعروف بـ (داية) في تفسيره المخطوط قال: قال علي بن أبي طالب:
(إنّ لك كتاب صفوة، وصفوة هذا الكتاب حروف التهجي) (3).
(وَإِنَّ لَكَ لأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ)
القلم/ 3
روى الحافظ الحاكم الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا أبو النصر في تفسيره (بإسناده المذكور) عن جعفر بن محمد الخزاعي، عن أبيه: قال: سمعت أبا عبد الله يقول:
نزل: (وَإِنَّ لَكَ لأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ) في تبليغك في علي ما بلغت (4).
(فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ)
القلم/ 5 ـ 6
روى الحافظ الحاكم الحسكاني (الحنفي) قال: قرأتُ في التفسير العتيق (بإسناده المذكور) عن كعب بن عجرة (5) وعبد الله بن مسعود قالا:
قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم): وسُئل عن علي ـ فقال:
(علي أقدمكم إسلاماً، وأوفركم إيماناً، وأكثركم علماً، وأرجحكم حلماً، وأشدُّكم في الله غضباً، علّمته علمي، واستودعته سرّي، ووكلته بشأني، فهو خليفتي في أهلي، وأميني في أمتي).
فقال بعض قريش: لقد فتن عليٌّ رسولَ الله حتى ما يرى به شيئاً، فأنزل الله تعالى:
(فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ) (6).
(إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
القلم/ 7
روى الحاكم الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي (بإسناده المذكور) عن الضّحاك بن مزاحم قال:
لمّا رأت قريش تقديم النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) علياً وإعظامه له، نالوا من علي، فأنزل الله تعالى:
(إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ)، وهم النفر الذين قالوا ما قالوا:
(وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) علي بن أبي طالب (7).


:: سورة الحاقة

(وفيها سبع آيات)

1. (وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ) / 12.
2. (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (إلى) فِي الأيَّامِ الْخَالِيَةِ) / 19 ـ 24.

(وَتَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ)
الحاقة/ 12
روى المؤرخ الشهير (البلاذري) قال: حدّثني مظفر بن مرجا (بإسناده المذكور) عن علي بن حوشب قال: سمعت مكحولاً يقول: قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم):
(وَتَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ)
قال: يا علي، سألت الله أنْ يجعلها أُذُنَك.
قال علي: فما نسيت حديثاً أو شيئاً سمعته من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) (8).

* * * * *

وأخرج نحواً منه، الكثير من أئمّة الحديث والتفسير والتاريخ، بتعبيرات مختلفة في بعض الألفاظ، ولكنها كلَّها متفقةٌ في المعنى.
(منهم): ابن جرير الطبري في تفسيره الكبير بأسانيد عديدة (9).
(ومنهم): أبو القاسم محمد بن عمر الخوارزمي الزمخشري في تفسيره (الكشاف) (10) ـ
(ومنهم): الهيثمي في مجمعه (11).
(ومنهم): أبو نعيم في الحلية (12).
(ومنهم): السّيوطي في تفسيره (13).
(ومنهم): المتقي في كنزه (14).
(ومنهم): ابن عساكر في تاريخه (15).
(ومنهم) الخطيب الخوارزمي، موفّق بن أحمد في كتابه في فضائل علي بن أبي طالب (16).
(ومنهم) الواحدي في أسبابه (17).
(ومنهم): الحافظ الكنجي الشافعي في كفايته (18).
(ومنهم): الحافظ ابن كثير الدمشقي في تفسيره (19).
(وكذلك) السّيوطي في لبابه أيضاً (20).
وآخرون كثيرون...
(فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ * إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ راضِيَةٍ * فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ * قُطُوفُها دانِيَةٌ * كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِما أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخالِيَةِ)
الحاقة/ 19 ـ 24
روى العلاّمة البحراني (مرسلاً) عن ابن مردويه، عن رجاله عن ابن عباس (رضي الله عنه) قال ـ في قوله عزّ وجلّ ـ:
(فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ ـ إلى قوله تعالى ـ في الأَيَّامِ الْخالِيَةِ)
(قال): هو علي بن أبي طالب (21).
ونقل قريباً منه المير محمد صالح الترمذي (الحنفي) في مناقبه (22).


:: سورة المعارج

(وفيها ثلاث آيات)

1. (بسم الله الرحمن الرحيم. سَأَلَ سَائِلٌ (إلى) ذِي الْمَعَارِجِ) / 1 ـ 3.

(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم * سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ * لِلْكافِرينَ لَيْسَ لَهُ دافِعٌ * مِنَ اللهِ ذِي الْمَعارِجِ)
المعارج/ 1 ـ 3.
روى الفقيه (الحنفي) مفتي بغداد (محمود الألوسي) في تفسيره عند تفسير قوله تعالى:
(سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ * لِلْكافِرينَ لَيْسَ لَهُ دافِعٌ * مِنَ اللهِ ذِي الْمَعارِجِ).
قال: وقيل: هو الحرث بن النعمان الفهري، وذلك أنّه لمّا بلغه قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) في علي (رضي الله عنه):
(من كنتُ مولاه، فعلي مولاه).
قال: اللّهم إنّ كان ما يقول محمد حقاً، فأمطر علينا حجارة من السماء.
فما لبث حتى رماه الله بحجر، فوقع على دماغه، فهلك من ساعته (23).
وأخرجه بتفصيل وافٍ العلاّمة (الشافعي)، السيد المؤمن الشبلنجي في نور الأبصار، عن سفيان بن عيينة (24).
وأخرج الشيخ الإمام محمد بن علي النسوي في تفسيره للقرآن الكريم المسمّى بـ (البيان في نزول القرآن) قال:
روى روحي بن حماد عن سفيان بن عيينة عن قول الله تعالى: (سأل سائل) فيمن نزل؟ قال:
لقد سألتني عن مسألة ما سألها أحد قبلك، حدّثني أبي قال:
لمّا كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بغدير خُمّ فإذا الناس قد اجتمعوا فقال: يا أيّها الناس، ألم أبلغكم الرسالة؟
قالوا: اللّهم، بلى.
فقال (صلى الله عليه وآله وسلّم): ألم أنصح لكم؟
قالوا: اللّهم، بلى.
قال: فأخذ بيد علي، فرفعها حتى رؤي بياض إبطيهما فقال:
(من كنتُ مولاه، فعلي مولاه، اللّهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه).
فشاع ذلك الخبر في البلاد، فبلغ الحارث بن نعمان الفهري فأتى على ناقة له حتى أتى الأبطح، فنزل عن ناقته، فأناخها، وأخذ عقالها، ثم أتى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ... الخ (25).
وذكر ما نقلناه آنفاً باختلاف في الألفاظ، واتفاق في المعنى.
وأخرج العلاّمة أبو إسحاق، أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري الثعلبي في تفسيره المخطوط المسمّى بالكشف والبيان، بسنده المذكور، عن جعفر بن محمد، عن آبائه قال:
لمّا كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بغدير خُمّ، نادى الناس فاجتمعوا فأخذ بيد علي (رضي الله عنه).
وذكر بتفصيل أكثر نحواً ممّا نقلناه آنفاً.
إلى أنْ قال: فسقط حجر على رأس الحارث بن نعمان الفهري، فخرج من دبره، فقتله، وأنزل الله سبحانه:
(سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ) (26).

* * * * *

وذكر نحواً منه (أبو السعود) قاضي القضاة محمد بن محمد العمادي، في تفسيره المُسمّى بـ (إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم) قال:
(هو الحرث بن النعمان الفهري، وذلك أنّه لمّا بلغه قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ـ في علي ـ (رضي الله عنه) (من كنتُ مولاه، فعلي مولاه) ... الخ (27).
وقال أبو القباء الرازي في تفسيره التبيان: هو النضر بن الحرث قال:
(اللّهم إن كان هذا هو الحق الآية) (28).
يعني تمام الآية وهو: (فَأَمْطِرْ عَلَيْنا حِجارَةً مِنَ السَّماءِ أَوِ ائْتِنا بِعَذابٍ أَلِيمٍ) سورة الأنفال/ آية32.
وقال أبو حيان الأندلسي في تفسيره الكبير:
(قال الجمهور: نزلت في النضر بن الحرث حين قال: اللّهم إنْ كان هذا هو الحق من عندك الآية) (29).
ونقل أبو حيّان نفس هذا النصّ في تفسيره الآخر المُختصّ المُسمّى بـ (النهر الماد من البحر) (30).
وقال العلاّمة المهايمي (الحنفي) في تفسيره (تبصير الرحمن وتيسير المنان).
(هو النضر بن الحرث قال... الخ) (31).

* * * * *

وقال علامة مصر (المعاصر) محمد عبد اللطيف (صاحب الذقان) في تفسيره أوضح التفاسير في تفسير هذه الآيات:
(هو النضرُ بن الحارث، حيث قال استهزاءً: اللّهم إن كان هذا هو الحقّ من عندك، فأمطر علينا حجارةً من السماء أو ائتنا بعذاب أليم) (32).
ونحو ذلك أيضاً جاء في تفسير (جزء تبارك) للشيخ عبد القادر المغربي (33).


:: سورة الجن

(وفيها آيتان)

1. (وَأَمَّا الْقاسِطُونَ فَكانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً الجن) / 15.
2. (وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً) / 17.

(وَأَمَّا الْقاسِطُونَ فَكانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَب)
الجن/ 15.
هم أعداء علي (عليه السلام).
أخرج رضى الدين، أبو الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف الطالقاني القزويني، في كتاب (الأربعين المُنتقى من مناقب المرتضى عليه رضوان الله العلي الأعلى)، بسنده المذكور، عن عبد الله بن مسعود قال:
خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم)، فأتى منزل أم سلمة، فجاء علي، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم):
(يا أمّ سلمة، هذا قاتل القاسطين، والناكثين، والمارقين من بعدي).
ثم قال في ذيل حديث آخر:
فأمّا القاسطون فأهل الشام، وأمّا الناكثون فذكرهم، وأمّا المارقون فأهل النهروان، يعني الحرورية (34).
(وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذاباً صَعَد)
الجن/ 17.
روى الحافظ الحسكاني (الحنفي) عن فرات بن إبراهيم الكوفي، (بإسناده المذكور) عن ابن عباس في قوله تعالى:
(وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ).
قال: ذكر ربّه ولاية علي بن أبي طالب (35).


:: سورة المُزّمل

(وفيها آيتان)

1. (إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً) / 19.
2. (إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ) / 20.

(إِنَّ هذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شاءَ اتَّخَذَ إِلى رَبِّهِ سَبِيل)
المزمل/ 19
أخرج العالم (الشافعي)، الحافظ محبّ الدين الطبري، في كتاب (ذخائر العُقبى في مناقب ذوي القربى)، قال: وعن عبد العزيز، بسنده إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال:
(أنا وأهلُ بيتي شجرة في الجنّة وأغصانها في الدنيا، فمن تمسك بنا اتّخذ إلى ربّه سبيلاً)
ثم قال: أخرجه أبو سعد في شرف النبوة (36).
(إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ)
المزمل/ 20
روى الحافظ الحسكاني (الحنفي) قال: أخبرنا عقيل بن الحسين، (بإسناده المذكور) عن ابن عباس قوله تعالى:
(إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ ـ يامحمد ـ تَقُومُ ـ تصلي ـ أَدْنى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ)
(قال): فأولُ من قام الليل معه علي بن أبي طالب، وأولُ من بايع معه علي بن أبي طالب، وأولُ من هاجر معه علي بن أبي طالب (37).


:: سورة المدّثر

(وفيها ثلاث آيات)

1. (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ (إلى) فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ) / 38 ـ 40.

(كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلاَّ أَصْحابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَساءَلُونَ)
المدثر/ 38 ـ 40
روى الحاكم الحسكاني (قال) حدثني أبو بكر الحبري (بإسناده المذكور) عن عنبسة العابد، عن جابر، عن أبي جعفر في قوله تعالى:
(كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهِينَةٌ (38) إِلاَّ أَصْحابَ الْيَمِينِ).
قال: هُم شيعتُنا أهلَ البيت (38).


:: سورة القيامة

(وفيها ثلاث آيات)

1. (فَلاَ صَدَّقَ وَلاَ صَلَّى (إلى) أَهْلِهِ يَتَمَطَّى) / 31 ـ 33.

(فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى * وَلكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى)
القيامة/ 31 ـ 33
نزلت في مُنكِرِ ولاية علي.
روى الحاكم الحسكاني (الحنفي)، عن فرات (بإسناده المذكور) عن حذيفة بن اليمان قال: كنتُ والله، جالساً بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم)، قد نزل بنا غدير خم، وقد غصّ المجلس بالمهاجرين والأنصار، فقام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) على قدميه فقال:
يا أيُّها الناس، إنّ الله أمرني بأمر فقال:
(يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ).
ثم نادى (صلى الله عليه وآله وسلّم) علي بن أبي طالب فأقامه عن يمينه، ثم قال:
يا أيُّها الناس، ألم تعلموا أنّي أولى منكم بأنفسكم؟
قالوا: اللّهم، بلى.
قال: من كنتُ مولاه، فعلي مولاه، اللّهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وانصرِ من نصره، واخذلْ من خذله.
فقال حذيفة: فو الله، لقد رأيت معاوية قام وتمطّى وخرج مغضباً، واضعاً يمينه على عبد الله بن قيس الأشعري، ويساره على المغيرة بن شعبة، ثم قام يمشي متمطياً، وهو يقول: لا نصدّق محمداً على مقالته، ولا نقرُّ لعلي بولايته، فأنزل الله:
(فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى * وَلكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى) (39).


(1). هو أبو القاسم الضحاك بن مزاحم الهلالي البلخي الخراساني المفسر المعروف من كبار التابعين، روى عن عدد من الصحابة، وروى حديثه الكثير من التابعين وتابعيهم، أخرج أحاديثه الكثيرون من أصحاب الصحاح والمسانيد خلا (البخاري ومسلم) فإنهما لم يخرجا أحاديثه، نقل بعض الفضائل لعلي أمير المؤمنين وأهل البيت (عليه وعليهم السلام) عدّ في أصحاب علي بن الحسين السجاد (عليه السلام)، مات عام (105) للهجرة.
ذكره وترجم له العديد من المؤلفين في الرجال، والتاريخ، والسيرة، نذكر عدداً منهم ـ من العامة ـ للمراجعة: ـ
شمس الدين الذهبي في (ميزان الاعتدال) ج1/ ص422. وفي (دول الإسلام) ج1/ ص49. وفي (تذكرة الحفاظ) ج1/ ص98.
وأحمد بن حجر العسقلاني في (تهذيب التهذيب) ج4/ ص453 وفي (تقريب التهذيب) ص179.
ومحمد بن سعد في (الطبقات الكبرى) ج6/ ص210.
ومحمد بن حبيب البغدادي في كتاب (المحبر) ص475.
وابن قتيبة الدينوري في (المعارف) ص201.
وأحمد بن عمر بن رسته في (الأعلاق النفسية) ص216.
والإمام الرازي في (الجرح والتعديل) ج2/ ق1/ ص48.
وأبو عبد الله الحاكم النيسابوري في (معرفة علوم الحديث) ص204.
ومحمد بن جرير الطبري في (الذيل المذيل) ص120.
ومحمد بن أحمد الدولابي في (الكنى والأسماء) ج2/ ص84.
والإمام البخاري في (التاريخ الكبير) ج2/ ق2/ ص333 وفي (التاريخ الصغير) ص116.
والخطيب البغدادي في (موضح أوهام الجمع والتفريق) ج1/ ص227.
وأبو الفرج بن الجوزي في (تلقيح فهوم أهل الأثر) ص233.
وابن الأثير في (الكامل في التاريخ) ج5/ ص51.
وأحمد بن عبد الله الخزرجي في (خلاصة تهذيب التهذيب) ص177.
والزركلي في (الأعلام) ج3/ ص310.
وابن العماد الحنبلي في (شذرات الذهب) ج1/ ص124.
وحسين بن محمد الديار بكري في كتابه (الخميس في أحوال أنفس نفيس) ج2/ ص318.
وآخرون...
(2). غاية المرام/ ص441.
(3). الإشارات في تفسير الآيات/ أول سورة آل عمران.
(4). شواهد التنزيل/ ج2/ ص268.
(5). هو أبو محمد كعب بن عجرة السالمي المدني من أصحاب الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) روى عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) وجماعة من أصحابه، وروى عنه جمع من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ومن التابعين، رواياته قليلة، نقل بعض فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأهل البيت (عليه وعليهم السلام)، لم ينقل البخاري ولا مسلم أحاديث عنه، ونقلها غيرهما من أصحاب الصحاح والسنن والمسانيد،        مات عام(51) للهجرة. ويُعدّ في أصحاب علي (عليه السلام) أيضاً، ذكره وترجم له العديد من أصحاب التاريخ والسيرة والرجال، نذكر جمعاً منهم ـ من العامة ـ للمراجعة ـ:
محمد بن إسماعيل البخاري في (التاريخ الكبير) ج4/ ق1/ ص220. وفي (التاريخ الصغير) ص59.
وابن أبي حاتم الرازي في (الجرح والتعديل) ج3/ ق2/ ص160.
وابن عبد البر يوسف بن عبد الله القرطبي في (الاستيعاب) ج1/ ص217.
ومحمد بن طاهر القيسراني في (الجمع بين رجال الصحيحين) ص429 وفي (الأنساب المتفقة في الخط) ص71.
وأبو الفرج بن الجوزي في (تلقيح فهوم أهل الأثر) ص204.
وابن الأثير الجزري في (الكامل في التاريخ) ج3/ ص211 وفي (أسد الغابة) ج4/ ص233.
وأبو زكريا النواوي في (تهذيب الأسماء) ص522.
وشمس الدين الذهبي في (تجريد أسماء الصحابة) ج2/ ص34. وفي (تذكرة الحفاظ) ج1/ ص44.
وخير الدين الزركلي في (الأعلام) ج6/ ص83.
وابن العماد في (شذرات الذهب) ج1/ ص58.
وعبد الله بن أسعد اليافعي في (مرآة الحنان) ج1/ ص125.
وابن كثير الدمشقي في (البداية والنهاية) ج8/ ص60.
وأحمد بن عبد الله الخزرجي في (خلاصة تهذيب التهذيب) ص321.
وابن حجر العسقلاني في (الإصابة) ج5/ ص304. وفي (تقريب التهذيب) ص309. وفي (تهذيب التهذيب) ج8/ ص435.
وآخرون...
(6). شواهد التنزيل/ ج2/ ص267.
(7). شواهد التنزيل/ ج2/ ص269.
(8). أنساب الأشراف/ ج2/ ص121.
(9). جامع البيان/ ج29/ ص35 ـ 36.
(10). الكشاف/ سورة الحاقة.
(11). مجمع الزوائد/ ج1/ ص131.
(12). حلية الأولياء/ ج1/ ص67.
(13). الدر المنثور/ ج6/ ص260.
(14). كنز العمل/ ج6/ ص408.
(15). تاريخ دمشق ـ قسم الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) الحديث رقم (923 ـ 924 ـ 1131).
(16). المناقب للخوارزمي/ ص199.
(17). أسباب النزول/ ص339.
(18). كفاية الطالب/ ص110.
(19). تفسير القرآن العظيم/ ج4/ ص413.
(20). لباب النقول/ ص225.
(21). غاية المرام/ ص411.
(22). المناقب للمير محمد صالح الترمذي/ أواخر الباب الأول.
(23). روح المعاني/ عند تفسير سورة (المعارج).
(24). نور الأبصار/ ص78.
(25). البيان في نزول القرآن مخطوط/ صفحة الثانية/ من الورقة المرقمة (124.)
(26). الكشف والبيان في القرآن مخطوط/ الصفحة الأولى من الورقة 203.
(27). المجلد الرابع/ ص192.
(28). التبيان في إعراب القرآن لأبي البقاء/ عند تفسير سورة المعارج.
(29). تفسير البحر المحيط/ ج8/ ص332.
(30). تفسير النهر الماد من البحر ـ هامش البحر المحيط ـ / ص331.
(31). تفسير تبصير الرحمن/ ج2/ ص362.
(32). أوضح التفاسير/ ص484.
(33). تفسير جزء تبارك للمغربي/ ص99.
(34). كتاب الأربعين المنتقى (المخطوط) الحديث (47 ـ 48).
(35). شواهد التنزيل/ ج2/ ص290.
(36). ذخائر العقبى/ ص61.
(37). شواهد التنزيل/ ج2/ ص291 ـ 292.
(38). شواهد التنزيل/ ج2/ ص293 ـ 294.
(39). شواهد التنزيل/ ج2/ ص296 ـ 297.